المتصفح يستوجب التحديث

قم بتحديث محرك البحث لتتمكن من رؤية الموقع بطريقة صحيحة المتصفح قديم

×

slider image

تكلفة المعيشة بدبي: نظرة عامة للمغترب

  |  viewed 1,130 times

تتعدد أسباب استمرار دبي في كأحد أكثر الأماكن التي تستقطب العمالة والسائحين من مختلف الجنسيات، وذلك لما تُقدمه من فرص لا حصر لها وما توفره من بيئة متعددة الثقافات وحياة فاخرة تُعطها طابعها المميز، وذلك على سبيل المثال لا الحصر. ولأن كل غالٍ له ثمن، فإن ما توفره دبي من مستوى متميز للمعيشة يحتاج حتمًا إلى تخطيط مادي جيد من جانبك.

ولكن، في نفس الوقت، لا يُمكن لأحدٍ إنكار آثار الجائحة على انخفاض تكلفة المعيشة بالمدينة، حيث هبطت دبي بواقع مركزين على مؤشر ميرسر لجودة المعيشة لعام 2020 لتأتي في المرتبة الثالثة والعشرين بعد المرتبة الحادية والعشرين في 2019.

وبدورها كأكبر المناطق الحرة بدبي، والتي تُعد مركزًا لأكثر من 8,000 شركة، تهدف جافزا إلى مساعدة الشركات التابعة لها وتلك المتواجدة بدبي عن طريق التعليم والتثقيف وتوفير المعلومات التي تساعد الشركات على التخطيط لميزانياتها بشكلٍ أفضل.

ونستعرض فيما يلي نظرة عامة عن متوسط أسعار الإيجار، والمواصلات أو الانتقال، والرعاية الصحية، والتعليم بدبي.

الإيجار

تختلف أسعار الإيجار للأفراد والعائلات المقيمة بدبي لوجود عوامل أخرى تجعل من سعر الإيجار أمرًا نسبيًا مثل عملة مرتبك الشهري والمدينة الذي انتقلت منها إلى دبي، مما يجعل الأسعار نسبية إلى حدٍ كبير.

ووفقًا لموقعي بيوت ودوبيزل في تقريرٍ عن عن أسعار الإيجار في الربع الأول من عام 2021، فإن متوسط إيجار الشقة ذات الغرفة الواحدة هو حوالي 5,600 درهم إماراتي في الشهر، وذلك للمناطق التي تُصنف عقاراتها تحت الفئة الفاخرة مثل دبي مارينا ووسط مدينة دبي ومساكن شاطئ جميرا، أما المناطق الحيوية دون أن تُصنف كمناطقٍ مركزية، مثل مثلث قرية جميرا والنهضة وبور دبي وديرة، فيصل متوسط الإيجار بها إلى 3,100 درهم إماراتي في الشهر للشقق ذات الغرفة الواحدة. ولا يشمل ذلك عادةً المرافق مثل الكهرباء والمياه والإنترنت، والتي قد تصل تكلفتها إلى 1,200 درهم إماراتي في الشهر الواحد، وفقًا لموقع xe.com.

الانتقال

بالرغم من أن أسعار الإقامة بدبي قد تكون نسبية، إلا أن الوضع يختلف بالنسبة للوقود الذي توفره الإمارات بأسعارٍ غاية في التنافسية، حيث بلغ متوسط سعر البنزين للتر الواحد في الإمارات 2.47 درهمًا إماراتيًا في أغسطس 2021، مما يساوي يُعادل 500 إلى 750 درهمًا إماراتيًا في الشهر الواحد للبنزين فقط.

ولكن في نفس الوقت، فإن تذكرة المترو الواحدة تساوي 3.5 درهمًا إماراتيًا، والذي يُعادل 300 درهم إماراتي في الشهر الواحد. وقد تتمتع دبي بوسائل نقل عامة على مستوى عالٍ، إلا أن مترو دبي لا يصل إلى جميع المناطق بشكلٍ مباشر، الأمر الذي يزيد من صعوبة التوفير في تكاليف التنقل.

وتُعد شركة “كريم” من أكثر وسائل النقل استخدامًا فيما يتعلق بخدمات النقل بالطلب الجماعي أو الفردي، بينما توفر شركاتٍ أخرى طرق مختلفة لتأجير السيارات مثل “يو درايف” التي تحسب تكلفة الرحلات وفقًا لعدد الدقائق التي تستغرقها الرحلة.

الرعاية الصحية

تُعرف الإمارات بتخطيطها البارع واستعدادها الدائم للمستقبل وما يحمله من احتمالات، ولا يُستثنى من ذلك شرط التأمين الصحي لزائريها وأيضًا العمالة الوافدة للإقامة بها.

وفي إمارة دبي، يُشترط على أصحاب العمل تقديم إثبات تغطية للتأمين الصحي لموظفيهم، إلا أنه في بعض الحالات قد لا يقوم صاحب العمل بتغطية التأمين الصحي لجميع العاملين، مما يعني أن المغترب قد يضطر إلى تغطية التأمين الصحي لأفراد عائلته على نفقته. وفي تلك الحالة، فإن خطة المنافع الأساسية تكون ذات سعر جيد نسبيًا، بأسعارٍ تتراوح ما بين 650 إلى 725 درهمًا إماراتيًا في العام الواحد لمعظم أفراد العائلة، والتي قد تصل إلى 2,500 درهم إماراتي للعام الواحد لكبار السن.

وقد لا تُغطي خطة المنافع الأساسية جميع المتطلبات الصحية، ولذلك قد تختار بعض الشركات توفير خطط تأمين صحي مُختلفة للعاملين بها. وفي حالة عدم تغطية الشركة للتأمين الصحي لأفراد عائلة الموظف كجزءٍ من مميزاته، فإن خطط التأمين تبدأ في تلك الحالة بمبلغ 8,500 درهم إماراتي فقط لعائلة من شخصين بالغين وطفلين.

يقول أڤيناش بابور، المدير التنفيذي لشركة “إنشورانس ماركت”، أحد رواد التأمين بدبي:

” يُعد التأمين الصحي أمرًا شخصيًا جدًا وفي أغلب الأحيان يكون موضوعًا حساسًا أيضًا، ولأننا نتعامل مع أفراد، فإن كل وضع يختلف عن الآخر، ولذلك يتوفر نوعان، إما خطة المنافع الأساسية أو التأمين الخاص، بالإضافة إلى وجود أكثر من خطة بدرجاتٍ متفاوتة داخل الخطة الأعلى.

وتُعرف خطة التأمين الصحي الجيدة باشتمالها على الأمراض المؤكدة وغير المؤكدة. ونشجع الشركات التي تقوم بعمل سياسات للموظفين أن تضع ميزانية صحية لأي تأمين صحي يتم شراؤه وطلب المساعدة من خبراء التأمين مثل فريق “إنشورانس ماركت”، وذلك من أجل اختيار خطة التأمين الأنسب. “

التعليم

قبل عام 2001، لم يكن مسموحًا لغير الإماراتيين بالانضمام إلى مدارس الإمارات العامة، الأمر الذي تغير لاحقًا بعد السماح للأجانب بالانضمام في مقابل 6,000 درهم إماراتي للعام الواحد، أما الخيار الآخر فيتمثل في المدارس الدولية الخاصة، والتي توفر تعليمًا على أعلى مستوى والذي لا يقدر على تكاليفه الكثيرين، حيث يبدأ من 3,100 وقد يصل إلى 106,000 درهم إماراتي في العام الواحد، الأمر الذي يعكس ذلك الفجوة الكبيرة بين الحد الأدنى لتكاليف المدارس الخاصة والأرقام المتصاعدة لبعض المدارس لمن يقدر على تكاليفها.

ولزيادة التوضيح، فإن تكاليف المنهج البريطاني السنوية بالمدارس الخاصة في دبي التي لديها تقييم لا يقل عن جيد جدًا من قِبَل هيئة المعرفة والتنمية البشرية، تبدأ من 10,200 ويصل إلى 66,500 درهم إماراتي.

وتضمن هذه الأسعار بلا شك جودة التعليم التي يأتي من أجلها إلى دبي. وبينما وضعت النتائج العالمية لاختبار التيمز لعام 2019 في الرياضيات والعلوم الإمارات في المرتبة الثالثة والأربعين من إجمالي 59 دولة منافسة بمجموع 481 نقطة، إلا أن المدارس الخاصة بدبي جاءت في المرتبة العاشرة بمجموع 544 نقطة.

وفيما يتعلق بالتعليم العالي، فقد استقطبت دبي عددًا لا بأس به من الجامعات العالمية التي اختارت أن تفتح فروعًا لها في دبي، بمتوسط إجمالي 173,400 درهم إماراتي كتكاليفٍ سنوية للبكالوريوس والليسانس، و54,800 إلى 82,200 درهم إماراتي كمتوسط لتكاليف الشهادات العليا السنوية.

Share

هل تريد أن تبدأ مشروع تجاري مع جافزا؟

قم بتحديد موعد لإجراء مكالمة هاتفية مع ابتسام الكعبي، نائب الرئيس، المبيعات، جافزا.

أَنشئ شركتك
توجه إلى البداية