المتصفح يستوجب التحديث

قم بتحديث محرك البحث لتتمكن من رؤية الموقع بطريقة صحيحة المتصفح قديم

×

slider image

أربعة أشياء عليك معرفتها عند إنشاء شركة للتجارة الإلكترونية بدبي

  |  viewed 256 times

أثبتت التجارة الإلكترونية مدى أهميتها وقدرتها على الصمود أمام التحديات المستقبلية منذ بدء فيروس كورونا المستجد الذي لم يُرَ شبيهًا له في الآونة الأخيرة، والتي لعبت خلالها التجارة الإلكترونية دور المُنقذ لعدد من الأسر لا حصر له، فمنذ اليوم الأول لجائحة الكورونا، التي لم يعرف لها أحد أولًا من آخر، تمكنت التجارة الإلكترونية من إيجاد حل لإحدى أهم قضايا الجائحة عن طريق توفير تجربة تسوق عن بعد تناسب الجميع.

يعكس ذلك بالطبع توافر الفرص المختلفة أمام التجارة الإلكترونية، خاصةً في مدينةٍ تتمتع بالازدهار والنجاح المستمرين كدبي. ومن أمثلة ذلك نمو سوق التجارة الإلكترونية بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا بمعدل 14.4% سنويًا، والذي يُعد أعلى من المعدل العالمي للفترة من بين 2019 و2021، والذي يُقدر بـ16.6% مما يستقطب بدوره المستثمرين وأصحاب المشاريع الذين يرون في دبي الكثير من الفرص كسوق رائد في التجارة الإلكترونية. ولكنه من السهل، في نفس الوقت، الوقوع في الفخ الذي يقع فيه أغلب أصحاب المشاريع الجدد عندما يقررون إنشاء شركة بدبي، إلا أن معرفة ما لك وما عليك يوفر عليك كثيرًا من الوقت والمال والجهد.

I

وعلى الرغم من تعدد فوائدها ومميزاتها، إلا أن التجارة الإلكترونية تتطلب الكثير من الوقت والجهد، بدايةً من إدارة سلسلة الإمداد والتوريد، وتسليم الطلبات، وما تتطلبه من تقنيات للتنفيذ على أرض الواقع، وإدارة المخازن، وتأسيس الهيكل القانوني للشركة، وغيرها الكثير. يُعد كل ذلك جزءًا لا يتجزأ من إدارة عملًا ناجحًا يعتمد أولًا على بيع منتجاته وخدماته الكترونيًا.

وتتطرق هذه المقالة إلى أربعة من النقاط الرئيسية التي تُعد الأهم فيما يتعلق بإنشاء شركة للتجارة الإلكترونية.

يُشترط عنوانًا مسجلًا

Even if your business is 100% remote, you will still need a Dubai registered address to acquire a business license. Operating any business within the United Arab Emirates without a license is deemed illegal. Therefore, it’s important

حتى وإن كانت جميع أنشطتك التجارية تتم عن بعد، فلا زلت تحتاج إلى عنوان مسجل للحصول على رخصتك تجارية حيث أن مزاولة أي نشاط تجاري داخل الإمارات العربية المتحدة دون رخصة يُعد أمرًا غير قانوني. ولذلك، فعليك التأكد أولًا أن لديك ما يكفي لشراء أو تأجير مساحة تكون مقرًا لشركتك قبل التقديم على الرخصة التجارية.

وتساعد جافزا عملاءها على الحصول على موافقة العمل بالتجارة الإلكترونية من خلال مساعدتهم على إصدار رخصتك التجارية وتوفير أي مكاتب أو مساحات قد تحتاجها الشركة.

قد يكون الاسم الذي تريده للشركة غير متاح

من المحتمل دائمًا أن يكون قد سبقك أحد إلى الاسم الذي اخترته لشكرتك وكنت توقن أنك الوحيد الذي قد توصل إليه. ويُنصح بالاستعداد ببدائل للاسم الذي تريده أولًا، تجنبًا لأي نوعٍ من التأخير في عملية التقديم وما قد يترتب على ذلك من إحباطٍ أو خيبة أمل.

ونظرًا لاختلاف اسم شركتك التسويقي عن اسمها القانوني، فإنه يُنصح دائمًا بتسجيل الاسم القانوني كيانًا تجاريًا وتسجيل الاسم التجاري علامةً تجاريةً للاستخدام مع الاسم القانوني. ويُنصح لمن اختار جافزا مقرًا لشركته أن يُسجل العلامة التجارية ضمن عملية تسجيل الشركة بجافزا.

موقع الإلكتروني هو الأهم لك ولشركتك

كشركة للتجارة الإلكترونية، قد لا تحتاج إلى مساحاتٍ كبيرة، باستثناء مخزن البضائع (تعرف أكثر على الحلول التي تقدمها جافزا للتخزين في دبي). ولكنك بالطبع تحتاج إلى موقعٍ إلكترونيٍ بأداءٍ متميز وذلك لأن أول شئ سيلجأ إليها العميل إذا واجهته مشكلة بموقعك هو أن يبحث عما يريده عند منافسيك، مما قد يؤثر على صورة الشركة. ولذلك، فإنه يُنصح أن تُعطي لتجربة المستخدم نفس القدر من الاهتمام الذي تُعطيه لبناء الموقع.

لقد انتشرت التجارة الإلكترونية للتو كنتيجةٍ لجائحة الكورونا. وما كان من المفترض أن يحدث في العشرة أعوامٍ الأخيرة حدث سريعاً في غضون ثلاثة أشهرٍ فقط. وقد نتج عن هذه النقلة الفُجائية ظهور حلولٍ سريعة للتطبيق، ولكن آن الأوان للتراجع وعمل كل شئ بصورةٍ صحيحة. وتُعد كلٍ من تجربة المستخدم والتكنولوجيا عنصرًا فعالًا لتحقيق استراتيجية ناجحة للتجارة عبر الإنترنت، كما أن الاستثمار في التكنولوجيا والمعلومات والتحليلات سيمد بدوره الشركات بالنظريات المختلفة لاتخاذ قراراتٍ مدروسة تهدف إلى النمو.

معز سيتابخان، كُنسبتشوالايز

ولا يقتصر الاستثمار في تكنولوجيا التجارة الإلكترونية على موقعك الإلكتروني فحسب حيث تُعد الأدوات التي تعتمد على التكنولوجيا ضروريةً لنجاح شركتك. وبدورها كمقدم خدمات وحلول ذكية للتجارة بشكلٍ عام، توفر موانئ دبي العالمية مجموعة من المنتجات التي تساعدك على إدارة أعمالك وتُقدم لك حلولًا لكل ما يتعلق باللوجستيات، وسلسلة الإمداد والتوريد، وتحسين طرق التخزين بصفة عامة.

ضع خطة للتسويق وخدمة العملاء وتنفيذ الطلبات

على خطة الشركة للتجارة الإلكترونية أن تشمل الأساسيات من تسويق وخدمة عملاء وتوصيل الطلبات إليهم. ويساعد تسويق التجارة الإلكترونية إلى زيادة الوعي والقدرة على المبادرة، بينما تلعب كلٍ من خدمة العملاء وعملية توصيل الطلبات إليهم دورًا هامًا في الحفاظ على ولاء العميل واختياره لعلامتك التجارية، ولذلك يُنصح أن تضع كل من هذه النقاط الثلاثة في خطة شركتك للتجارة الإلكترونية قبل تأسيسها.

If this sounds like a lot of time and effort, it’s because it is. E-commerce is not a business but a medium of doing وعلى الرغم من كمية الوقت والجهد التي يتطلبها كل ذلك، إلا أن التجارة الإلكترونية ذاتها لا تُعد تجارة بل وسيط لعمل التجارة، ولذلك فإنه من الضروري أن تُفكر تفكيرًا بعيد المدى وتستثمر في مختلف النواحي التي تؤدي بشركتك إلى النجاح لأن استثمارك لوقتك ومالك وجهدك يجب أن يؤتي في النهاية ثماره.

توجه إلى البداية