المتصفح يستوجب التحديث

قم بتحديث محرك البحث لتتمكن من رؤية الموقع بطريقة صحيحة المتصفح قديم

×

slider image

دليلك المُختصر لمكافأة نهاية الخدمة للعاملين بالإمارات

  |  viewed 1,536 times

تتعدد مميزات العمل بالقطاع الخاص بالإمارات، مُقارنةً بغيرها من الدول التي تجذب العمالة من الخارج. وعلى الرغم من تعدد مميزات الموظف طوال مشواره المهني، إلا أن مكافأة نهاية الخدمة تبقى الأهم.

ويُنصح للشركات المُسجلة بجافزا أن تُخصص مكافأة نهاية خدمة لكل موظفيها، وعلى جميع الشركات المسجلة بالمنطقة الحرة الالتزام بقوانين الأقسام المتعلقة بحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة، بما فيها مميزات نهاية الخدمة.

وقد تكون لديك خطة مُحكمة عن مستقبلك أو قد تنتظر لترى ما سيأتي به المستقبل بعد مشوار مهني طويل. وفي كلتا الحالتين، فإن معرفة ما لديك من مميزات، وخاصة مميزات نهاية الخدمة، هو شئ لا يُنصح بإغفاله.

وكصاحب عمل، فإنه يُنصح أن تشتمل خطة شركتك على تفصيلٍ لمكافأة نهاية الخدمة لموظفيك، وذلك قبل تأسيس الشركة.

ونستعرض في التالي نظرة شاملة عن أهم ما تحتاج معرفته عن مكافأة نهاية الخدمة بدولة الإمارات العربية المتحدة.

نظرة عامة

سواء كان عقد الموظف مُحدد أو غير محدد المدة، فإنه لا يزال على الموظف التعرف أكثر على تفاصيل مكافأة نهاية الخدمة كأحقيته، على سبيل المثال.

  • يحق للموظف الحصول على مكافأة نهاية الخدمة طالما لم يستقل واستكمل فترة الإشعار المذكورة في العقد. وعلى الموظف أيضًا إنهاء ما لا يقل عن عامٍ واحدٍ من الخدمة غير المنقطعة ليحق له الحصول على مكافأة نهاية الخدمة.
  • يتم حساب مكافأة نهاية الخدمة وفقًا لآخر مرتب أساسي للموظف، بدون حساب البدلات.
  • لصاحب العمل الحق في أن يخصم أي جزء من مكافأة نهاية الخدمة مقابل أي مبلغ يكون الموظف مدينًا به له.

العاملين بالعقود مُحددة المدة

  • للموظف العامل بعقدٍ مؤقت الحق في مكافأة نهاية الخدمة إذا أنهي عقده بعد عامٍ واحدٍ على الأقل من الخدمة المتواصلة.
  • يحق للموظف الذي عمل لفترة متواصلة من عامٍ إلى خمسة أعوامٍ أن يحصل على مكافأة نهاية الخدمة كاملةً لأحدٍ وعشرين يومًا عن كل عام من فترة خدمته.

    فعلى سبيل المثال، إذا كان مرتبك الأساسي 6000 درهم إماراتي، فعليك أولًا حساب ما تكسبه في اليوم الواحد عن طريق ضرب مرتبك الشهري في 12 ثم قسمته على عدد أيام العام.

    (6000 ྾ 12) ÷ 365.25 = 197.12.

    في تلك الحالة، ستكون قيمة مكافأة نهاية الخدمة كالآتي:

    197.12 ྾ 21 (days) = AED 4,139
  • يحق للموظف الذي عمل بالشركة لفترة تزيد على خمس أعوامٍ من الخدمة المتواصلة أن يحصل على مكافأة نهاية الخدمة كاملة، والتي يتم حسابها وفقًا لثلاثين يوم عن كل يوم من الخمس أعوام الأولى.
  • تُخصم أي إجازات غير مدفوعة من إجمالي فترة التوظيف.
  • لا يُمكن لمكافأة نهاية الخدمة، تحت أي ظرف، أن تتعدى العامين في المُجمل.

ويُمكن أيضًا للحسابات أن تتم على أساسٍ تناسبي، مع الأخذ في الاعتبار الأشهر التي قضاها الموظف في الخدمة. ويُنصح باستخدام حاسبة مكافأة نهاية الخدمة على الموقع الإلكتروني لخدمات لدبي التجارية من أجل حساب المبلغ الإجمالي حسابًا دقيقًا.

العاملين بالعقود غير محددة المدة

  • للموظف العامل بعقدٍ غير مُحدد المدة الحق في مكافأة نهاية الخدمة إذا أنهي عقده بعد عامٍ واحدٍ على الأقل من الخدمة المتواصلة.
  • يحق للموظف الذي عمل لفترة متواصلة تمتد من عامٍ إلى خمسة أعوامٍ أن يحصل على مكافأة نهاية الخدمة كاملةً وفقًا لثلاثين يوم عن كل يوم من الخمس أعوام الأولى من فترة التعيين.
  • يحق للموظف الذي عمل بالشركة لفترة تزيد على خمس أعوامٍ من الخدمة المتواصلة أن يحصل على مكافأة نهاية الخدمة كاملة، والتي يتم حسابها وفقًا لثلاثين يوم عن كل يوم من الخمس أعوام الأولى، على ألا تزيد مكافأة نهاية الخدمة على عامين في المجمل.
  • يحق للموظف أن يحصل على ثلث المكافأة لأحدٍ وعشرين يومًا عن كل عام من فترة خدمته إذا استقال بعد خدمة متواصلة تتراوح ما بين عام إلى ثلاثة أعوام. يحق للموظف المُستقيل الحصول على ثلثي مهيته لأحد وعشرين يوم بعد خدمة متواصلة من ثلاثة إلى خمسة أعوام.
  • يحق للموظف المُستقيل الحصول على راتب أساسي عن أحد وعشرين يوم كمكافأة لنهاية خدمة بعد خدمة متواصلة تزيد على خمسة أعوام.

ويمكن استخدام حاسبة مكافأة نهاية الخدمة على موقع الخدمات الإلكتروني لدبي التجارية من أجل حساب المبلغ الإجمالي حسابًا دقيقًا.

وعلى الشركات بجافزا الالتزام بإدارة العمالة بالإمارات العربية المتحدة فيما يتعلق بمكافأة نهاية الخدمة، وذلك لأن التخطيط هو دائمًا أفضل خطوة في بدء وتنفيذ الخطط بنجاح. وإذا أردت الشروع في إجراءات إنشاء شركتك مع جافزا، فيمكنك دائمًا استشارة خبرائنا عن كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة.

Share

هل تريد أن تبدأ مشروع تجاري مع جافزا؟

قم بتحديد موعد لإجراء مكالمة هاتفية مع إبتسام الكعبي رئيس قسم المبيعات بجافزا.

أَنشئ شركتك
توجه إلى البداية