المتصفح يستوجب التحديث

قم بتحديث محرك البحث لتتمكن من رؤية الموقع بطريقة صحيحة المتصفح قديم

×

slider image

شراكة بين جافزا والمصرف العربي للاستثمار والتجارة الخارجيّة لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة والمؤسسات المرخصة في المنطقة الحرة

في إطار جهودها المتواصلة لدعم العمليات في الشركات المتوسطة والصغيرة وغيرها من المؤسسات المرخصة لديها، وقعت المنطقة الحرة لجبل علي (جافزا)، المركز التجاري واللوجستي الرائد، والتابع لـ “دي بي ورلد”، مذكرة تفاهم مع المصرف العربي للاستثمار والتجارة الخارجيّة “المصرف”. وتهدف الاتفاقية إلى تكريس التزام دي بي ورلد، بتسهيل الأنشطة التجارية لأكثر من 8,700 شركة في جافزا، ومساعدة المنطقة الحرة على تحقيق هدفها المتمثل في تمكين الشركات المتوسطة والصغيرة، واستقطاب رواد الأعمال من جميع أنحاء العالم.

وقّعَ مذكرة التفاهم كلٌ من عبد الله بن دميثان، المدير التنفيذي والمدير العام لـ “دي بي ورلد” الإمارات وجافزا، وشارل دوغلاس، الرئيس التنفيذي بالإنابة في “المصرف”، وذلك بحضور عدد من كبار المسؤولين من الجانبين. وتهدف جافزا من خلال هذه الشراكة إلى تمكين الشركات من تبسيط العمليات والإجراءات البنكية الخاصة بها؛ بما في ذلك فتح الحسابات، وعمليات التوثيق المالي، وأتمتة عمليات المراجعة والإجراءات التصحيحية لشركائها، كما ستدعم مذكرة التفاهم كلاً من جافزا و«المصرف» بشكل كامل فيما يتعلق بالاحتفاظ بسجلات الشركات المرخصة في المنطقة الحرة.

بلغ إسهام قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي أكثر من 53 في المائة. ووفقًا لوزارة المالية، من المتوقع أن يرتفع هذا الرقم إلى 60 في المائة بنهاية العام الجاري. ولدينا قصص نجاح لا حصر لها لشركات صغيرة ومتوسطة أصبحت الآن شركات عالمية تمتد أعمالها في مختلف دول العالم. وللحفاظ على زخم هذا النمو، وضمن سعينا لتحقيق الأهداف الوطنية، نلتزم بدعم الشركات الناشئة الجديدة من خلال مسرعات التجارة وحاضنات الأعمال والشراكات مع المؤسسات المالية الرائدة.

أحمد الحداد، المدير التنفيذي للعمليات في مجمعات الأعمال والمناطق الحرة لـ “دي بي ورلد” الإمارات

وأضاف الحداد: “تأتي هذه الاتفاقية في توقيت مهم تزامن مع انطلاق إكسبو 2020 دبي، الذي يعد بوابة مهمة لفرص الأعمال للشركات المتوسطة والصغيرة والناشئة. وستدعم مذكرة التفاهم كلاً من جافزا و”المصرف”، لتحقيق هدفنا المشترك المتمثل في تعزيز المشاركة الاقتصادية والتجارية، ونحن على ثقة من أن هذه الاتفاقية ستفتح المجال أمام تطوير فرص أعمال جديدة؛ من خلال إتاحة القدرة على إجراء التعاملات التجارية بانسيابية وسهولة في المنطقة الحرة.”

من جانبه، قال شارل دوغلاس، الرئيس التنفيذي بالإنابة في “المصرف”: “انسجامًا مع تطلعات حكومة دولة الإمارات في تعزيز إسهام الشركات الصغيرة والمتوسطة وتطوير أدائها، والتي تمثل 94% من إجمالي عدد الشركات في الدولة، توفر فرص عمل لأكثر من 86% من القوى العاملة في القطاع الخاص، فإننا نفخر في «المصرف» بشراكتنا مع دي بي ورلد، في جهودها الحثيثة لتبسيط تأسيس وإدارة الشركات الصغيرة والمتوسطة في جافزا، فنحن نؤمن أن تلك الشركات ضرورية لنمو الاقتصاد، وسيسهم تمكينها من الحصول على الخدمات المالية المتميزة في تسهيل عملياتها لممارسة الأعمال التجارية. وقد منحت وكالة فيتش العالمية للتصنيف الائتماني «المصرف» تصنيف (A) للالتزامات طويلة الأجل، في عامي 2020 و2021، الأمر الذي يعكس متانة مركزنا المالي وقدرته على إدارة المخاطر بكفاءة. ونحن واثقون أننا، وعبر هذه الشراكة، سنكون قادرين على تقديم الدعم اللازم للشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة في جافزا وفق أعلى مستويات الجودة والتميز.”

على مدى السنوات الماضية، رسخت جافزا شراكتها مع العديد من المؤسسات المالية لدعم مجتمع الأعمال فيها، وهو من أكبر مجتمعات الأعمال في المنطقة. وتأتي مذكرة التفاهم في وقت يتعافى فيه اقتصاد دولة الإمارات من آثار الجائحة العالمية التي أدت إلى تعقيد الإجراءات بالنسبة للشركات الصغيرة والمتوسطة للاستفادة من الحوافز المالية.

توجه إلى البداية