المتصفح يستوجب التحديث

قم بتحديث محرك البحث لتتمكن من رؤية الموقع بطريقة صحيحة المتصفح قديم

×

  |  viewed 13 times

كل ما تحتاج إلى معرفته عن المستفيد الحقيقي والمستفيد الوسيط

يهدف هذا الدليل إلى تسليط الضوء على المقصود بالمستفيد الحقيقي(UBO) ، ومعرفة المستفيد الحقيقي والمستفيد الوسيط والتفاصيل المتعلقة بكيفية تأثير ذلك على إجراءات تأسيس أعمالك في جافزا.

تم إعداد هذه المعلومات وفقًا لوزارة الاقتصاد بدولة الإمارات.


دخل قرار مجلس الوزراء رقم (58) لسنة 2020 والصادر بشأن تنظيم إجراءات المستفيد الحقيقي، حيز التنفيذ في 28 أغسطس 2020، ليحل محل القرار السابق لمجلس الوزراء رقم 34 لعام 2020، ويغطي القرار غالبية المتطلبات المحدّثة والخاصة بالشركات والمؤسسات العاملة في دولة الإمارات، من أجل الإفصاح عن المستفيد الحقيقي، لتعزيز شفافية المؤسسات التجارية المسجلة في الدولة، إضافة إلى المساعدة على وضع خطة فعالة ومستدامة لتطوير آليات العمل وإجراءاته التنفيذية، وتطوير اللوائح التنظيمية فيما يتعلق ببيانات المستفيد الحقيقي، والارتقاء بتطبيقها لضمان المزيد من الامتثال للمعايير العالمية، ورفع مستوى الثقة دوليًا.

وعملاً بالمادة (15) من قرار مجلس الوزراء رقم (58) لسنة 2020 بشأن تنظيم إجراءات المستفيد الحقيقي، والذي دخل حيز التنفيذ في 28 أغسطس 2020. قدم القرار متطلبات جديدة للمؤسسات المسجلة، من أجل لإفصاح عن تفاصيل المستفيدين الحقيقيين.

من هو المستفيد الحقيقي (UBO)؟

المستفيد الحقيقي هو الشخص أو الجهة التي تعود عليها أقصى فائدة من تعاملات الشركة، ويعتبر المستفيد الحقيقي من الجهة الاعتبارية هو:

  • من يملك حصة لا تقل عن 25% من رأس مال المؤسسة
  • من له حق التصويت في اجتماعات الجمعية العمومية للمساهمين بنسبة لا تقل عن 25%
  • من يجني نسبة لا تقل عن 25% من رأس مال الجهة الاعتبارية

ما هو الغرض من قانون تنظيم إجراءات المستفيد الحقيقي؟

يكمن الغرض الرئيس من إصدار هذا القانون في تعزيز مبدأ الشفافية في المؤسسات العاملة بدولة الإمارات، وكذلك تطوير آليات وإجراءات تنفيذية مستدامة، إضافة إلى إصدار لوائح تنظيمية فعالة فيما يتعلق بالبيانات الخاصة بالمستفيد الحقيقي.

إجراءات تأسيس الأعمال في جافزا والإفصاح عن المستفيد الحقيقي

عند تأسيس شركة في جافزا يتوجب تقديم استمارة (تعرّف على عميلك) الخاصة بمعلومات المستفيد الحقيقي ، كما يجب على جميع الشركات القائمة والمسجلة في جافزا، سواء المحلية والخارجية، تقديم هذا النموذج من خلال دبي للتجارة.

تحميل

Was this article helpful?

Share

هل تريد أن تبدأ مشروع تجاري مع جافزا؟

قم بتحديد موعد لإجراء مكالمة هاتفية مع فيصل الجاسم رئيس المبيعات الاستباقية بجافزا.

أَنشئ شركتك
تعرَّف على المزيد

المقالات الأكثر تداولًا

توجه إلى البداية