المتصفح يستوجب التحديث

قم بتحديث محرك البحث لتتمكن من رؤية الموقع بطريقة صحيحة المتصفح قديم

×

slider image

“دي بي ورلد” تعززمرونة قطاع البتروكيماويات العالمي عبر حلولها التجارية واللوجستية المتقدمة

تواجه الاقتصادات حول العالم تحديات متزايدة ناجمة عن التقلبات في أسعار النفط ومعدلات الإنتاج، إضافة إلى ما تشهده سلاسل التوريد من اضطرابات. ولا يستثنى قطاع البتروكيماويات من تلك التحديات العالمية، إلاّ أن قطاع البتروكيماويات في المنطقة الحرة لجبل علي (جافزا) نجح في الحفاظ على أدائه المستقر، ويؤكد على ذلك ارتفاع النمو في حجم صادراته خلال عام 2021 بنسبة %52 على أساس سنوي. كما استحوذت المنطقة الحرة على أكثر من %50 من إجمالي تجارة دبي من البوليمرات والمواد البتروكيماوية، بقيمة تزيد على 49 مليار درهم إماراتي.

تمكين انسيابية حركة التجارة

قامت “دي بي ورلد” عبر أصولها الاستراتيجية في دولة الإمارات والمنطقة، بدعم المسارات التجارية لقطاع البتروكيماويات ومنظومات العمل المرتبطة به على مستوى العالم، إضافة إلى تعزيز الربط التجاري متعدد الأنماط، وتقديم حلول سلاسل التوريد عالية الكفاءة، وإطلاق منصاتها للتجارة الرقمية. وتلعب الشركة اليوم دورًا محوريًا في تسهيل نمو قطاع البتروكيماويات على المستويين الإقليمي والعالمي، انطلاقاً من مركزها التجاري واللوجستي في جبل علي.

وتقدم “دي بي ورلد” من خلال خدماتها اللوجستية المتكاملة والمعززة بالربط التجاري عبر مسارات تجارة البتروكيماويات العالمية ومنظومة العمل في المركز التجاري واللوجستي في جبل علي، القيمة اللوجستية المثالية. لهذا القطاع الحيوي، مدعومة بشبكتها الواسعة من خطوط الشحن العالمية التي تسهم في نجاح دولة الإمارات والمنطقة بشكل عام.

الربط التجاري في جبل علي

يستحوذ مركز البتروكيماويات التابع لـ “دي بي ورلد” والذي يمتد عبر ميناء جبل علي والمنطقة الحرة لجبل علي (جافزا)، على أكثر من ثلث تجارة البوليمر والبتروكيماويات في دولة الإمارات، إذ تمثّل قدرات التخزين وفق أعلى معايير السلامة، والمعززة بالربط التجاري، أمراً حاسماً لطبيعة تجارة ونقل السلع البتروكيماوية. وتلبي الحلول المقدمة من ميناء جبل علي جميع تلك المتطلبات، كما تمتاز خدماته بانخفاض تكلفتها، وتنفيذ العمليات المطلوبة بسرعة وكفاءة.

ويضم ميناء جبل علي 11  مرسى لمحطات الصهاريج المخصصة لمناولة البضائع السائبة السائلة، على مساحة 2  مليون متر مربع بسعة تخرين تزيد على مليون متر مكعب. وتبلغ سعة تخزين المرسى المخصص لبضائع البتروكيماويات بتجهيزاته المتطورة أكثر من 250,000 متر مكعب لتخزين مختلف أنواع المواد الكيماوية.

ويتخذ عدد من أهم الشركات الرائدة في قطاع البتروكيماويات من جافزا مقر إقليمي لأعمالها، وتشمل”داو”، و”باسف”، و”توتال”، و”جلف بتروكيم”. وتمثل تلك الشركات النواة لتجمّع شركات البتروكيماويات التي يزيد عددها على 600 شركة عاملة في القطاع. ويلبّي الموقع الاستراتيجي والمثالي لجافزا الطلب المتزايد على تلك المواد في الشرق الأوسط وأفريقيا، إن الموقع الاستراتيجي لجافزا والمنشآت الصناعية للمعالجة والخدمات الإضافية تجعلها مركز مثالي لتجار الكيماويات والبتروكيماويات للذين يتعاملون مع الأسواق الآخذة في النمو في شبه القارة الهندية والشرق الأوسط.

الجدير بالذكر أن ميناء جبل علي يلبّي طموح التجار حيث يشمل محطات الصهاريج، والمستودعات، ومساحات التخزين المخصصة لزيوت التشحيم المعبأة، والوقود، والمواد الكيماوية الصناعية، وصهاريج التخزين المصممة وفق المعايير العالمية – الأيزو، إضافة إلى مستودعات المواد الخطرة. وتوفر الخدمات اللوجستية الشاملة في جبل علي، المدعومة بالربط التجاري عبر الممرات الدولية لتجارة البتروكيماويات، قيمةً مضافة للقطاع من خلال منظومتها المتكاملة. وبالإضافة إلى ذلك، ساهم موقعها الاستراتيجي وشبكتها الواسعة لخطوط الشحن العالمية في نجاح دولة الإمارات والمنطقة.

توجه إلى البداية