المتصفح يستوجب التحديث

قم بتحديث محرك البحث لتتمكن من رؤية الموقع بطريقة صحيحة المتصفح قديم

×

slider image

شراكة بين مركز دبي للسلع المتعددة وجافزا لتوفير حلول تخزين لشركات المركز

وقع اليوم مركز دبي للسلع المتعددة، المنطقة الحرة الرائدة على مستوى العالم والسلطة التابعة لحكومة دبي المختصة بتجارة السلع والمشاريع، والمنطقة الحرة لجبل علي (جافزا) التابعة لموانئ دبي العالمية – إقليم الإمارات، المشغل الرائد للمحطات البحرية والمساهم البارز في تمكين التجارة الإقليمية، اتفاقية تعاون لتوفير حلول تخزين وخدمات لوجستية للشركات الأعضاء المسجلة في المنطقة الحرة التابعة للمركز. 

وفي هذه المناسبة، قال أحمد بن سليِّم، الرئيس التنفيذي الأول والمدير التنفيذي لمركز دبي للسلع المتعددة: “منذ تأسيسها قبل نحو خمسة وثلاثين عاماً، لعبت المنطقة الحرة لجبل علي دوراً مهماً في وصول دبي إلى مكانتها الحالية كمركز عالمي للتجارة. بموجب اتفاقنا، ستتمكن الشركات الأعضاء في المنطقة الحرة لمركز دبي للسلع المتعددة من الوصول إلى أحدث خدمات التخزين والخدمات اللوجستية في جافزا دون أي رسوم إضافية ومن خلال نقطة اتصال واحدة. وتوفر هذه الاتفاقية التعاونية حافزاً قوياً للشركات القائمة في المنطقة الحرة لمركز دبي للسلع المتعددة للاستفادة من التسهيلات المتاحة في جافزا، مع تبسيط إجراءاتنا الخاصة بالأعمال من أجل مساندة عملائنا. “

وبموجب الاتفاقية، ستتيح جافزا للشركات الأعضاء في مركز دبي للسلع المتعددة إمكانية الاستفادة الكاملة من حلول التخزين والخدمات اللوجستية المتاحة في المنطقة الحرة لجبل علي، بما في ذلك استخدام المستودعات لأغراض التخزين والتسليم بما يشجع ويحفز حركة النشاط التجاري عبر الإمارة. كما ستحصل الشركات الأعضاء في المركز على إعفاء من رسوم التسجيل والترخيص المرتبطة بالخدمة الجديدة. 

ومن جانبه، قال محمد المُعلِّم، المدير التنفيذي ومدير عام موانئ دبي العالمية – إقليم الإمارات والرئيس التنفيذي للمنطقة الحرة لجبل علي (جافزا): “يعتبر التعاون ركيزة أساسية لكي نتمكن من تحقيق النمو معاً لأجل الاقتصاد الوطني. ويسرنا في جافزا أن نقدم منتجاً جديداً من شأنه زيادة حركة الأنشطة التجارية في دبي”. 

وأضاف: “ستستفيد الشركات الأعضاء في مركز دبي للسلع المتعددة مما تتمتع به مرافقنا من اتصال بشبكة نقل ومواصلات متعددة الوسائل مما سيعزز قدراتها في تصدير واستيراد السلع من وإلى الإمارة الأمر الذي من شأنه دفع عجلة النمو الاقتصادي لدبي. ويبقى الطرفان ملتزمان التزاماً راسخاً بالمساهمة في تعزيز نمو وازدهار النشاط الاقتصادي والحركة التجارية لدولة الإمارات”.  

تشكل جافزا وميناء جبل علي منظومة للتجارة واللوجستيات على مستوى عالمي توفر حلولًا متكاملة للشركات التي تمارس أعمالها في منطقة يزيد عدد سكانها عن 3.5 مليار شخص. كمركز رئيسي للأعمال، ساهمت جافزا وميناء جبل علي بنسبة 33.4 في المائة من إجمالي الناتج المحلي لدبي في عام 2017. حققت المنطقة الحرة تجارة بقيمة 93 مليار دولار في عام 2018.

وبفضل تواجد المنطقة الحرة التابعة لمركز دبي للسلع المتعددة والمنطقة الحرة لجبل علي على مقربة من بعضهما، ستوفر الإتفاقية العديد من المزايا للشركات الأعضاء في المركز. فمن الناحية اللوجستية، ستتمكن هذه الشركات من تنفيذ معاملاتها التجارية تحت الرمز الجمركي الخاص بالمناطق الحرة مما يعني إعفاءها من أي رسوم جمركية والتزامات خاصة بضريبة القيمة المضافة. علاوة على ذلك، ستستفيد الشركات الأعضاء من سهولة الوصول المباشر إلى ميناء جبل علي الذي يخدم أسواقاً يتجاوز تعداد سكانها مجتمعة 3.5 مليارات شخص في المنطقة. 

وخلال العام 2018 وحده، شهد مركز دبي للسلع المتعددة انضمام 1868 شركة جديدة إلى منطقته الحرة، بنمو نسبته 12% على أساس سنوي بالمقارنة مع العام 2017. ومن حيث الأثر الاقتصادي، تسهم الشركات الأعضاء في المركز مجتمعة بأكثر من 10% في الناتج المحلي الإجمالي لدبي، وتلعب دوراً إيجابياً في دعم تحقيق أهداف استراتيجية التنويع الاقتصادي طويلة الأمد التي تنتهجها دولة الإمارات العربية المتحدة.

توجه إلى البداية