المتصفح يستوجب التحديث

قم بتحديث محرك البحث لتتمكن من رؤية الموقع بطريقة صحيحة المتصفح قديم

×

slider image

39.5 مليار درهم حجم تجارة السيارات وقطع الغيار في المنطقة الحرة لجبل علي

نظمت موانئ دبي العالمية- إقليم الإمارات والمنطقة الحرة لجبل علي “جافزا” منتدى العملاء لقطاع السيارات وقطع الغيار بحضور عدد من كبار المسؤولين وقادة صناعة السيارات، حيث تم مناقشة أهم الفرص الاستثمارية الضخمة المتوقعة خلال الفترة المقبلة وكيفية توحيد الجهود بين موانئ دبي العالمية وعملائها لاقتناص هذه الفرص المجدية اقتصادياً في سوق منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا الذي يزخر بفرص واعدة.

ووصلت تجارة هذا القطاع في جافزا إلى 39.5مليار درهم في 2017، وهو ما يثبت مجدداً أهمية جافزا في نمو وازدهار هذه الصناعة بصفتها المنطقة الحرة الرائدة ومركز التجارة والخدمات اللوجستية لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

وبالمناسبة قال سلطان أحمد بن سليم رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية:

” إن النمو الملحوظ لقطاع السيارات يؤكد على مكانة دبي باعتبارها المركز اللوجستي الأفضل لقطاع السيارات في المنطقة. كما أن البنية التحتية في الإمارة تعتبر عاملا أساسيا في جذب قطاع مثل السيارات والذي يعتمد على سلسلة التوريد السريعة، وهو ما تدركه موانئ دبي العالمية حيث تقدم تسهيلات وخدمات فريدة للشركات ما جعل هذا القطاع جزءا لا يتجزأ من قصة نجاح موانئ دبي العالمية نتيجة لثقة عملائنا في ما نقدمه لهم”.

وأكد بن سليم أن قطاع السيارات والنقل يمثل 11 في المائة من قاعدة عملاء جافزا، حيث تحتضن 546 شركة في هذا القطاع من 62 دولة بما في ذلك عدد من الشركات المدرجة على قائمة فورتشن 500 العالمية، كما يعمل حوالي 8،200 موظف في هذا القطاع.

وأشار رئيس مجلس إدارة موانئ دبي العالمية إلى أن هذا المنتدى يأتي انسجاماً مع توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله” بتسهيل ممارسة أعمال الشركات في جافزا والتعرف على احتياجاتها بما يعزز من ثقة المستثمرين في اقتصاد الإمارة ويرسخ مكانتها مركزاً عالمياً للأعمال.

ويعد ميناء جبل علي المحور الرئيسي في المنطقة لمناولة بضائع الدحرجة بفعل قربه من أكبر الأسواق الناشئة في العالم، حيث استطاع الميناء مناولة ما يقرب من 1.1 مليون مركبة في 2017.
بدوره أكد محمد المعلم المدير التنفيذي والمدير العام لموانئ دبي العالمية- إقليم الإمارات والمدير التنفيذي لجافزا على أهمية نموذج ميناء جبل علي والمنطقة الحرة في تقديم خدمات متكاملة لقطاع السيارات وقطع الغيار ليصبح هذا النموذج الأكثر فعالية على الصعيد الاقليمي مدعوماً بربط لوجستي متعدد.

ولفت المعلم إلى أن الابتكار والحوار المستمر مع العملاء من الركائز الأساسية في استراتيجية موانئ دبي العالمية- الإمارات الرامية الى الحفاظ على موقعها الريادي.

وأكد المعلم بأن ميناء جبل علي يخدم أكثر من 180 خط شحن بحري ويوفر أكثر من 80 خدمة أسبوعية، ما يجعله البوابة الرئيسية للإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي والمنطقة الأوسع، كما تعمل موانئ دبي العالمية في 40 دولة حول العالم وهو ما يتيح لشركات جافزا استكشاف فرص جديدة في هذه الأسواق.

واجمعت الشركات المشاركة في المنتدى على ضرورة الانفتاح بشكل أوسع على الأسواق الناشئة في أفريقيا وآسيا لما تقدمه من فرص واعدة لتنمية وزيادة قيمة صادراتها في ظل موقع الدولة الجغرافي كحلقة وصل بين المصنعين والمستوردين فضلاً عن التسهيلات التجارية والجمركية والإمكانات اللوجستية والموانئ المتطورة القادرة على التعامل مع سلسلة توريد هذه الصناعة الضخمة.

وبحسب تقرير صادر عن مؤسسة بي أم آي للأبحاث، فمن المتوقع أن يشهد عام 2018 نمواً بنسبة 4% في مبيعات السيارات الجديدة في الإمارات، فيما بلغت توقعات المؤسسة لمنطقة الشرق الاوسط وأفريقيا 7.3 % في العام نفسه مدفوعة بمبيعات المركبات التجارية، فين حين تسجل أسواق دول مجلس التعاون الخليجي نمواً ايجابياً بنسبة 2.9 %.

وحضر المنتدى عدد من الشركات الرائدة بينها هوندا ونيسان وفورد وهيلا، والطاير للسيارات، والنابودو للسيارات، والفطيم لوجيستيكس.

واقيمت على هامش المنتدى جلسة نقاشية بعنوان سلسة توريد السيارات تحديث خلالها فرانز ريدويتز المدير العام لشركة مان للشاحنات والحافلات الشرق الأوسط، وارهان ينغولالب مدير عام فورد الشرق الأوسط، والدكتور نيما مهردادي المدير العام لشركة هيلا الشرق الأوسط، ومارك باسكيت مدير عام ميشلان أفريقيا الهند ومنطقة الشرق الأوسط، وطارق محمود مدير عام كارز فور يو. وقد أكد أعرب المتحدثون عن تفائلهم بمستقبل نمو قطاع السيارات محلياً وإقليمياً في ظل المشاريع الطموحة لا سيما في المملكة العربية السعودية.

ويعد منتدى العملاء لقطاع السيارات أول منتدى تنظمه موانئ دبي العالمية-الإمارات خلال العام الجاري، ويجمع بين ممثلي الصناعات الرائدة والجهات المعنية الأخرى وذلك لمعالجة القضايا الرئيسية بشكل جماعي وفتح قنوات الحوار البناء حول سبل التعاون لتعزيز القدرة التنافسية للقطاع والاستفادة من الفرص المستقبلية ومواجهة التحديات بكفاءة وفعالية.

وأجاب مسؤولو موانئ دبي العالمية والشركاء على استفسارات العملاء والقضايا المهمة لتعزيز الكفاءة التشغيلية للعملاء في المنطقة الحرة.

توجه إلى البداية